أخبار الموقع

بناء المعرفة 3

 مهارات القرن21 


4- بناء المعرفة 


  MR MOHAMED TARABAI  


مقدمة 

جعل النموذج القديم للتعليم الطالب متعلمًا سلبيًا يتلقى المعرفة ويستوعبها ثم يرددها بشكل سلبي .

في مجتمعنا الحالي يشارك الناس في فيسبوك 2.5مليون منشور في دقيقة واحدة ومستخدمي انستجرام يشاركون 220ألف صورة جديدة ومستخدمي تويتر يغردون 300000مرة ومستخدمي البريد يرسلون 200 مليون رسالة لذا فالمعرفة ليست ثابتة ولكنها متغيرة لذا يجب منح طلابنا اكثر من مهارة وعدم سؤالهم أسئلة تحتاج إجابة واحدة او يبحث عنها عبر الإنترنت بشكل مباشر.

يجب ان نطلب منهم استخدام المعلومات لتكوين مفاهيمهم الخاصة  عن طريق التفسير أوالتحليل  او التجميع او التقييم وتطبيق المعرفة في سياق مختلف مما يساعدهم على تعميق المعرفة وربط المعرفة بين اثنتين من التخصصات الاكاديمية او أ كثر 

مثال/ دمج التعلم بين العلوم والادب

يتحقق بناء المعرفة عن طريق مايزيد على  إعادة  إنتاج ما تعلموه وتجاوز ذلك إلى توليد مفاهيمهم الخاصة . 

عناصر بناء المعرفة 

تعتبر مهارات بناء المعرفة ( تفكير نقدي) لانها تطالب الطالب بالتفسير او تحليل الافكار او تجميعها او تقييمها .

(التفسير) : استدلالات وراء المعنى الحرفي 

    مثال/ قراءة الطالب وصف لفترة تاريخية ثم يستنتجون سبب تصرف الناس في هذا العصر بهذه الطريقة 

(التحليل): تمييز الجزء من الكل  وعلاقة بعضها ببعض

  مثال / بحث الطالب في العوامل البيئية المحلية لبيان أكثر الأمور تأثيرًا على هجرة الطيور 

(التجميع): تحديد العلاقة بين فكرتين او اكثر 

مثال / مقارنة بن وجهتي نظر من مصادر مختلفة 

( التقييم) : الحكم على جودة البيانات او الافكار او الأحداث أو مصداقيتها أو أهميتها 

مثال/ قراءة الطلاب من مصادر مختلفة عن حدث تاريخي ويحددون اكثرها مصداقية 

( إذا كان النشاط إعادة لما تعلموه من قبل او مجموعة من الخطوات فإنه لا يتطلب بناء معرفة اما إذا قام الطلاب بالنشاط بأنفسهم فإنه يتطلب بناء معرفة .

( الفرق بين بناء المعرفة وإعادة بناء المعرفة )

(إذا قام الطالب بالبحث ثم تلخيص ما بحث عنه  دون طلب تفسير او تحليل أو تجميع او تقييم فهذا إعادة إنتاج للمعرفة وليس بناءً).


( التخطيط لبناء المعرفة )

 فكر في الآتي: 

  •            - هل يتطلب النشاط بناء المعرفة 
  •        هل بناء المعرفة هو المطلب الرئيس ؟

مثال / استغراق الطلاب 30دقيقة لكتابة تفاصيل القصة(30% درجة) ثم استغراق 35 لبيان أسباب موقف شخصية ما (70% درجة)

  •  هل الطلاب مطالبون بتطبيق المعرفة في سياق جديد ؟ 

مثال / في مادة الفيزياء يمكن للطلاب بناء المعرفة حول مبادئ الحرارة في اللب الداخلي للأرض ثم تطبيق ما تعلموه للنظر في بيئة المشترى 

مثال2 / كتابة مقال إقناعي لجمهوراكاديمي ثم تطبيق المعرفة حول الكتابة التي تركز على الجمهور لإعادة وضع المحتوى نفسه في مقال في صحيفة عامة وباتالي تعزيز فهم المهارات الاساسية لأنه يجب ان ينظروا إلى ما تعلموه من منظورمختلف من اجل تطبيقه في حالة مختلفة ولكن ليس تغيير فقط في خصائص سطحية بل يجب استخدام التحليل أو التفسير او التجميع أو التقييم لتحديد كيفية استخدام ما تعلموه في سياق جديد

مثال / دراسة كيفية التحليل السكاني ثم عمل خطة لمشروع سكاني جديد

مثال / قيام الطلاب بتحليل الشخصيات في مسرحية لمعرفة تطور الشخصيات ثم يستخدمون MOVIE MAKER لإنشاء مسرحية خاصة بهم توضح تطور الشخصية ثم كتابة مقال حول ما تعلموه 

مثال / تجربة معرفة خصائص مياه الصنبور في مدرستهم ثم البحث عن نظام مياه (يعد تكرار)

  • هل النشاط التعليمي متعدد التخصصات؟  (مع تحديد الوقت )

لابد من وجود اهداف تعليمية تتضمن محتوى او أفكارًا مهمة او أساليب من مواضيع اكاديمية مختلفة 

مثال / كتابة مقال إقناعي لمنظمة بيئية عن نتائج تجربتهم وتقييم المعلم لهم ( لا يتعتبر متعدد التخصصات لتقييم المعلم الجانب العلمي فقط)


شجرة القرارات لبناء المعرفة عند الطلاب :

1- هل يتطلب النشاط بناء المعرفة ؟ 

قد تكون الإجابة لا ونريد من الطالب إعادة إنتاج المعرفة 

مثال / أن تطلب من الطلاب معرفة معلومة عن برنامج ما 

2-هل بناء المعرفة هو المتطلب الرئيس للناشط التعليمي ؟

مثال ان تطلب من الطالب مصدر معرفته بلعبة معينة (2)

3- هل الطلاب مطالبون بتطبيق المعرفة في سياق جديد؟

مثال/ أن تطلب من الطلاب مراجعة قوائم تقييم الاداء لتقييم صور معينة ليس سياق جديد 

4- هل النشاط التعليمي متعدد التخصصات ؟

أي هل يشمل أكثر من مادة اكاديمية ويحتوى على أهداف تعلم اكثر 


مثال  نموذجي: 

 اطلب من الطلاب بتجميع معرفتهم من مصادر متعددة كالروايات والأبحاث عبر النت والمقابلات

                      - تحليل المبادئ العامة عن تجربة المهاجرين مثلًا 

                      - تطبيقها عند كتابة قصيدة عن جزء من تجربة المهاجر لجمهور غير المهاجرين (يتضمن مزيد من التحليل )

                     - نعد هذا العمل متعدد التخصصات لأنه شمل أهدافًا تعليمية في التاريخ وفنون اللغة 

مثال آخر: عند تعليم قانون معين ويتطلب من الطلاب إجراء تجارب متعددة ويكتبون نتائج كل تجربة وتطبيقها في سياق مختلف


يتوقف الاختيار على نتائج التعلم واحتياجات طلابك 


        درس نموذجي

عنوان الدرس: شعر الفخر     6 دروس      3 أسابيع 


الغرض : كتابة قصيدة للإلقاء من اختيارهم للفخر بالوطن

أهداف الوحدة: حصول الطلاب على فرصة للنظر في القضايا المجتمعية ومعالجتها عن طريق الشعر 

                   إجراء اتصال مع العالم الحقيقي  لمعرفة طرق إلقاء قصائد الفخر

                   دمج خبراء الادب لتقييم الأعمال وتقديم التغذية الراجعة 

التنفيذ

الدرس الأول : 

تعلم الطالب تاريخ إلقاء الشعر  وبداية المسابقات الشعرية وأسباب نجاح القصيدة الشعرية في المسابقات عن طريق استخدام برنامج أنيميشن رسوم متحركة لتوضيح عناصر القصيدة 

                عمل مسابقة شعرية كرتونية  ( وترك للطلاب مجال لإلقاء قصيدة شعرية خلال 3 دقائق من تاليفهم مع بيان الشروط كعدم استخدام الموسيقى وتوضيح طريقة التقييم من 0 إلى 10 من قبل لجنة حكام من 5 أفراد تم اختيارهم من قبل الجمهور ثم توضيح فكرة المسابقة التي تدور 

               استخدم المعلم مقطع لشاعر فائز في مسابقة الشعر   لتعليمهم إلقاء الشعر 


-  نموذج من تصميم المعلم (مجموعة من القصائد ): 

                                                   طلب من الطلاب تحليلها الأسلوب - البنية - الاداء 

                                                 طلب منهم تقييم القصائد من 1-10 ولماذا؟ 

- مناقشة الطلاب مجموعة من معايير النجاح لإلقاء الشعر 


الدرس الثاني: 

 تعرف الطلاب على مفهوم شعر الفخر وكيف تتم معالجته من خلال الشعر 

                                    1- عرفوا فنون الشعر

                                     2- تم تشكيل مسابقة شعرية 

                                      3- عرض مجموعة مقاطع لشعراء يلقون قصائدهم على تطبيق PREZI  لأغراض مختلفة

                                      4- طلب من الطلاب استعراض عدد من القصائد وتقييمها 

                                       5- طلب منهم التعليق على قوة القصيدة من حيث الفخر والتعليق على جانب واحد من معاير النجاح التي وجدوها بشكل مميز في القصيدة وتحديد أي القصائد افضل في فن االفخر وأي القصائد مفضلة لديهم من حيث الاداء والاستمرار في مراجعة معاييرهم لنجاح قصيدة في المسابقة 

                                     6- مناقشة معايير نجاح القصيدة الناجحة 

                                     7- تم استخدام هذه المعايير لتطوير قوائم تقييم الأداء التي استخدمت لتطوير قصائد الطلاب النهائية 

الدرس الثالث: 

                       تم تكليف الطلاب بكتابة مهمة  ( قصيدة من اختيارهم ثم إلقائها

                                                      1- قاموا باختيار موضوع الفخر

                                                      2- إنشاء عرض تقديمي على POWEPOINT  يظهر معرفتهم بهذه القضية وأسباب الفخر (مكون من صور ورسومات ورسوم بيانية واحصاءات واقتباسات )لتقديم وجهة نظر مستفيضة عن الفن 

                                                     3- تشارك الطلاب هذه العروض في مجموعات صغيرة باستخدام قائمة تحقق ( وضوح افكرة - كثرة المصادر - وضوح الحقيقة - يسمح الموضوع بالاعتقاد والتفكير - المعلومات ضرورية للفهم - تاريخ الفخر واضح -  مصممة من قبل المعلم )

                                                    4- قدم الطلاب تغذية راجعة لبعضهم 

                                                     5- حصل الطلاب على قوائم الأداء لتقييم أدائهم في نهاية الدرس من حيث المحتوى وأساليب العرض 

                                                     6- أنشا الطلاب قوائم تقييم الأداء لمعايير النجاح التي ستستخدم للتقييم (معارف- تواصل -تفكير - تطبيق)

                                               

          (استغرق الطلاب أسبوعا لتأليف قصائدهم وأثناء ذلك أجرى احد خبراء الشعر ورش عمل صغيرة مع الطلاب وتم إجراء مكالمة سكايب مع أحد الشعراء   عن كيفية إلقاء قصيدة ناجحة وتم طرح الأسئلة حول كيفية عمل القافية 


الدرس قبل الأخير:  

                          ألقى الطلاب قصيدتهم عن الفخر أمام زملائهم الذين قدموا لهم تغذية راجعة وفقًا لمعايير النجاح المقررة بالصف وتم إجراء مراجعة نهائية استنادًا إلى التغذية الراجعة 


الدرس الأخير

مكالمة جماعية مع مركز التعليم العالمي وتناولت استخدام الشعر كوسيلة للفخر وخلال المكالمة استمعوا إلى شابة من مصر وأمريكا وتم إلقاء قصائدهم وتلقي تغذية راجعة 

 تحليل الدرس: 


الدرس  الأول 

( تناول الطلاب مجموعة من القصائد من اجل تحليلها من حيث الاسلوب والبنية والاداء كما كان ينبغي عليهم تقييم القصائد وإعطائها درجة من 10 وسبب ذلك 

( ثم قاموا بتجميع   النتائج لتحديد مجموعة من المعايير النجاح لقصيدة  

الدرس الثاني :

                  حللوا  وقيموا عدد من القصائد الملقاة  قبل تجميع معايير النجاح 

لذا ولدوا الأفكار وبنوا المعرفة 

الدرس الثالث : 

                بحثوا عن موضوع من اختيارهم وإنشاء POWEPOINT  لذا هم يفسرون المعلومات 

آخر 3 دروس: 

                               كتابة قصيدة من اختيارهم و

                     طبقوا ما تعلموه عن طريق كتابة قصيدة  

أيضًا استخدموا تعدد التخصصات 


     شكرًا لكم 


                      MR MOHAMED TARABAI                    

                                      

 : 


ليست هناك تعليقات