أخبار الموقع

مقدمة عن التعليم في القرن 21


مقدمة عن تصميم التعليم في القرن 21

MR MOHAMED TARABAI
مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات - موضوع

قبل البدء في شرح مهارات التعليم في ق21 هناك مجموعة من الأسئلة يجب أن نطرحها :

هل بيئاتنا تناسب العيش والعمل مع مهارات ق21؟
هل تستطيع بيئاتنا تطوير مهارات الطالب؟

تطغى التكنولوجيا بشكل كبير على سوق العمل مما أدى إلى زيادة مستوى البطالة لذلك نحن نريد طالبًا لديه مجموعة من المهارات مثل التفكير المتعمق والتواصل المعقد والتفكير خارج الصندوق وكذلك يكونون اكثر ذكاءً ودراية بالعالم ولديهم مهارات اجتماعية جيدة وقدرة على حل المشاكل المعقدة  

يعتقد البعض ضرورة اعتماد التعلم في عالمنا المعقد على البحث والاستقصاء حيث يتخذ المعلم والطالب قرارهم بشأن قضاء الوقت بالحصة

مميزات التعليم القائم على الاستقصاء والبحث :

مشاركة فعالة من الطالب في عملية التعلم
بناء المعلم والطالب المعرفة من خلال تجاربهم مع التوجيه من الآخرين او بدون دعم .

س/ ما صفات المعلم مما حددتها ( ماكجين) في كتابها ( التعليم  الثانوي العالي في القرن 21)؟

  1- ينشئ المعلم بيئة ترشد وتوجه الطالب :

بناء على التعلم الموجه ذاتيًا وتدعم التفاعل بين الطالب والمعلم وكذلك تهتم بالتدريس المتنوع القائم على المناهج المتداخلة والتعليم الموزع والمجموعات المتنوعة والتقييم المتنوع واسع النطاق .

وأضافت أنه لابد من استخدام التطوير المهني للبحث القائم على الميدان والتطبيق والمناقشة والبحوث ، ونتائج هذه الممارسة وتطبيقها في جميع أنحاء المدرسة .


 2- دمج التغذية الراجعة من الطلاب واولياء الامور والجهات المعنية وتحليل التغير عبر الزمن .

(( إذن تركز بيئة التعلم في القرن 21 على المتعلم مع معلم يهتم بمعرفة ومهارات الطالب ومعتقداته ومواقفه))


3- يجب تشجيع الطالب على طرح الأسئلة:

 والانخراط في الحوار الاجتماعي ومعرفة إجابات أسئلتهم بأنفسهم فضلًا عن طرح أسئلة خاصة بهم وبنائها. 


(( يتغير دور المتعلم إلى دور المنشئ المشارك للمعرفة بدلًا من نقلها))
4- تحديث مهاراتهم باستمرار :

يجب مواكبة مهارات المعلم للعصر الذي يعيش فيه وان يكون ملهمًا وملتزمًا


  جيل الطالب الذي نشأ مع عالم الانترنت يختلف عن جيل المعلم  لذلك يتوقعون أن يتواصلوا مع بعضهم بطرق مختلفة 
وهناك مجموعة من الطلاب لديهم انفصام وفجوة بين عالم المدرسة والمنزل لذا يجب التعرف على ميولهم ومواقفهم  من أجل تصميم بيئة تعلم تساعدهم في تنمية المهارات الخاصة التي سيحتاجونها للعيش. 


إذا ما تم غمر الطالب في بيئات تعلم ق21 ستظهر هذه النتائج على الطالب :

  • المرح 
  •  الرضا 
  • الشغف للتميز الاكاديمي 
  • التعلم مدى الحياة والمشاركة بفاعلية داخل وخارج المدرسة
  • رسيستخدمون التكنولوجيا لتحقيق أهداف التعلم الشخصية 
  • النجاح في الانشطة التعليمية المختلفة 


ليست هناك تعليقات