أخبار الموقع

حل المشكلات بالعالم الواقعي والابتكار

     مهارات القرن21 


2-مهارة حل المشكلات 

بالعالم الواقعي والابتكار 


  MR MOHAMED TARABAI  



                                              مقدمة هامة                                                  

لابد ان يبحث الطلاب عن مشكلات حقيقية في منطقتهم كازدحام مروري أو خطر يواجههم ثم يحاولون البحث عن حلول والتواصل مع المؤسسات المعنية لتطبيق حلولهم وإقناعهم بضرورة توفير النفقات لذا يظهر ابتكار الطلاب حينما يطبقون الحلول في العالم الواقعي أو توصيل أفكارهم لشخص خارج المدرسة يمكنه تنفيذها .


(سمات التعامل مع المشكلات الواقعية ) : 

1-هي مشاكل يواحهها أشخاص حقيقيون 

مثال/ تشخيص الطلاب لاختلال التوازن البيئي في الغابات المطيرة فيتعاملون هنا مع اناس حقيقيين 

2-هذه المشكلات لها حلول لجمهور معين مقبول غير جمهور المعلم  

مثال / تصميم معدات تناسب منطقة لعب بالمدينة يمكن ان يفيد أبناء المنطقة 

3-للمشكلات الواقعية سياقات محددة وواضحة 

مثال / وضع خطة لحديقة مجتمعية في إحدى الحدائق العامة 

4-استخدام البيانات لحل المشكلات :

ليست بيانات المعلم ولكنها بيانات فعلية 

  • مثال / استخدام السجلات الحقيقية للزلازل أو نتائج قراءة مصدر أصلي موثوق 
  •          تحسين نوعية الهواء في الفصل الدراسي 


( سمات الابتكار )

يتطلب نقل أفكار الطلاب وحلولهم إلى الممارسة الحقيقية في العالم الواقعي .

  • مثال / إنشاء حديقة مجتمعية على أرض المدرسة وتنفيذها واقعيًا وإذا لم يستطيعوا يمكنهم نقل فكرتهم للشخص المعني بالتنفيذ كالبلدية
  •  / تقديم مشروع لمعرض العلوم 
  •   / كتابة قصيدة شعرية وإلقائها في مسابقة شعرية اقليمية 
  •     / إعادة كتابة مسرحية شكسبير وإلقائها أمام جمهور 


(شجرة القرارات )

1- هل المتطلب الرئيس للنشاط هو حل المشكلات ؟

قضاء الطلاب معظم الوقت والجهد في حل مشكلة معينة 

ما نوع حل المشكلة التي سيتدرب عليها الطلاب؟

 ... يستلزم وضع حل لمشكلة جديدة أو إتمام مهمة لم يتم إرشادهم لكيفية القيام بها أو تصميم منتج معقد يحتاج لمجموعة من المتطلبات 

هل الطلاب يعملون على مشكلة ما في العالم الواقعي ؟


هل النشاط يستلزم ابتكارًا ؟ 


 (درس تطبيقي:


 بناء عالم أفضل من خلال أغنيتي  ):


معالجة قضايا التراث والهوية 

الهدف: مشاركة الطالبات بفاعلية في عملية التعلم الخاصة بهم وحل مشكلة الكتابة فيروس كورونا

الخطوة الاولى:

                  - بحث الطلاب حول آرائهم لهذه المشاكل ومشاركتها مع أصدقائهم 

                   -تم تحديد أهداف النشاط التعليمية :( جمع البيانات وتحليلها وتنظيمها وتقييمها بصوة نقدية وتحديد المشكلات وحلها واتخاذ القرارات عن طريق لتفكير النقدي والإبداعي والتواصل بفعالية من خلال المهارات البصرية او الرمزية او اللغوية بطرق مختلفة  واستخدام التكنولوجيا بفاعلية وبشكل نقدي وإظهار المسؤولية تجاه البيئة وصحة الآخرين وفهم العالم كمجموعة نظم مترابطة 

الخطوة الثانية :

 اجتماع مع مفكرة نقدية لحل مشكلات الواقع عبر سكايب ومحاولة ايجاد حلول خاصة بهم وعدم النظر إلى طريقة الآخرين

وضع أسئلة :   كيف يمكن إيصال أصواتنا ؟ 

           الخطوة الثالثة :

                      عملت معلمة الفن واللغة معا ووضعوا أسئلة للمناقشة : 

ما التراث ؟ وما الثقافة ؟ ما سبب ظهور الفيروسات ؟ لماذا انتشر سريعًا ؟وما نتائج ذلك ؟ وما رأيك ؟ هل يمكنط الحصول على حلول بديلة ؟كيف تشارك هذه الحلول على نطاق أوسع ؟ 

   شكل الطلاب مجموعاتهم 

وضعوا معايير التقييم و اختاروا التكنولوجيا والجمهور المستهدف وبدؤوا بالمناقشات والعصف الذهني 

وضعت كل مجموعة كتابًا مرجعيًا يوثق إعدادهم وبحثهم والخرائط الذهنية والدراسات والمقترحات ووضع المفاهيم والتاملات 

أنتجت كل مجموعة  اعمالًا فنية رقمية كفيلم وثائقي) MOVIE MAKER .PHOTO STORY ) او رسوم متحركة أو عرض POWERPOINT  وكانت أمامهم الحرية لاختيار نوع التكنولوجيا حيث استخدم بعضهم BLOGEST والبعض استخدم SWAY


قام الطلاب بعقد مقابلات وتجميع المعلومات والصور واعداد فيلم وثائقي( MOVIE MAKER)

قامت المجموعة الاخرى بالرسوم المتحركة وكتابة النصوص عن طريق برنامج FLASH لجعل صورهم تبدو أكثر واقعية 


قام بعض الطلاب بغنشاء مدونة على الهاتف باستخدام WORDPRESS 

قامت مجموعة اخرى بصنع SWAY 

قام الطلاب بدراسة لوحات تجمع ما بين الهوية والتراث 

صمموا لوحاتهم ورسوماتهم الفردية 

أيضا  قام أحد الطلاب  بكتابة صفحة في كتبهم المرجعي وحددوا تجاربهم التعليمية الايجابية والسلبية وكيف استفادوا واستفاد الآخرون من هذا المشروع

قاموا بتقديم عرض شفوي حول الاغنية وكتبوا مقالة تاملية عن المشروع 

أما خارج الفصل الدراسي : 


فقد خطط الطلاب ونظموا اجتماعًا للمدرسة تمركز حول العمل وتم عرض الاعمال الفنية في الاجتماع وغنى أحد الطلاب الأغنية في الاجتماع  وقاموا بنشر الاعمال الفنية على مواقع التواصل الاجتماعي كالمدونات وفيسبوك ويوتيوب وقامت مجموعة بدعوة طلاب من مدرسة خاصة لرسم بعض اللوحات واقترحوا استخدام نفس الألوان وتم تجميع اعمالهم وعرضها كعمل تعاوني 


لذا لم يوجه المعلمون الطلاب على كيفية توصيل صوتهم وابتكروا شيئا جديدا كمقاطع فيديو ومدونات ورسسوم متحركة ونشروا أعمالهم على PINTEREST .FACBOOK 





 MR MOHAMED TARABAI

THANKS 














ليست هناك تعليقات