أخبار الموقع

كيفية البدء بممارسة وتطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين

 مهارات القرن21


كيفية البدء بممارسة وتطبيق


 مهارات القرن الحادي والعشرين


  MR MOHAMED TARABAI  




1- التخطيط لأنشطة مهارات القرن الحادي والعشرين: 

                              - فكر في الدورات التي اشتركت بها حتى الآن. 

                               ما المهارات والكفاءات التي تعتقد انها ضرورية من اجل تخطيط وتصميم الانشطة بحيث يتمكن الطلاب من تطوير هذه المهارات ؟

                             لخص المهارات التي تحتاجها ولماذا؟ 

                            فكر في نفسك  وفي المقاييس التي لها اهمية خاصة لمجموعة من الطلاب الذين تتفاعل معهم حاليًا  وهناك مجموعة مختلفة من الطلاب سيكون  لديهم احتياجات مختلفة .

  حينما نبدأ بالتعاون نسأل انفسنا :
  •        هل الطلاب مطالبون بتشارك المسؤولية  واتخاذ قرارات جوهرية مع أشخاص آخرين ؟
  •        هل العمل مترابط ؟
     حينما نركز عى بناء المعرفة نسأل انفسنا : 
  •               هل الطلاب مطالبون ببناء المعرفة وتطبيقها ؟
  •               هل تلك المعرفة متعددة التخصصات ؟
وبالنسبة للتقويم الذاتي : 

   هل الطلاب يخططون ويرصدون عملهم  ويقومون بالمراجعات أو التغذية الراجعة استنادًا إلى التقويم الذاتي؟


وبالنسبة لحل المشكلات بالعالم الواقعي والابتكار :

  •   هل الطلاب يحلون مشكلات  لا يوجد لها حل سبق معرفته ؟
  • هل يتخذون قرارات وينفذون حلولهم في العالم الواقعي ؟
  • هل النشاط التعليمي يتطلب حلا في لعالم الواقعي ؟
وبالنسبة للتواصل بمهارة :

  •   هل الطلاب مطالبون بنقل أفكارهم الخاصة وفقا لمفهوم او قضية ؟
  • هل يجب ان تدعم تواصلاتهم بالأدلة ؟
  • هل تم تصميم النشاط لجمهور معين في الذهن ؟
وبالنسبة للتكنولوجيا :
  هل الطلاب مستخدميين سلبيين أم فاعليين أم مصممين لمنتج ولجمهور حقيقي ؟

عزيزي المعلم : 

       يجب أن تركز على :


حدد العد وما الذي يحتاج إليه طلابك ؟ قد تكون هناك أولويات خاصة بالمدرسة أو المنهج الدراسي ولكن لا تتوسع كثيرًا .
قم ببناء أسس قوية من خلال معرفة موقعك وموقع طلابك ولكن لابد أن تكون لديك رؤية للغاية التي تريد الوصول إليها 
فكر في تصميم التعلم الخاص بك وإطار الفصل الدراسي  .


  •                                 والآن اسأل نفسك :                                    Young hipster business man thinking standing under question marks. Vector flat cartoon illustration character icon.


  • ما المهارات التي ستركز على تطويرها ؟
  • أين تظن طلابك من تطوير تلك المهارات الخاصة ؟
  • ما الأنشطة التعليمية التي ستقوم بتصميمها لتمكين الطلاب من تطوير هذه المهارة 
  • هل ستعمل مع معلمين آخرين ؟
  • هل ستكون هناك روابط متعددة التخصصات ؟
  • في بعض الاحيان يكون مفيدًا ان تبدا بوحدة تعليمية استخدمتها من قبل  لذا قم بترميز هذه الوحدة فيما يتعلق بالمهارة التي تريد تطويرها .
  • هل تستطيع تطوير وتوسيع الأنشطة التعليمية الاخرى بحيث تشمل المهارات التي ركزت عليها للتطوير؟


مثال / 
إذا أردت التركيز على التقويم الذاتي فكيف يمكنك بناء فرص للتعلم للطلاب بحيث يخططون

 ويراقبون عملهم ويقومون بالمراجعات استنادا إلى التغذية الراجعة او التقييم الذاتي 


( مثال على قيام عدد من المعلمين بإدراج بعض الأبعاد لمهارات القرن 21 


إلى الوحدة التعليمية ):     


          مدة الدراسة : 8أسابيع 

1-  تحديد  مخرجات التعلم من المنهج الدراسي الجديد.


 2- وصف بوضوح ما يتعين على الطلاب تعلمه وتعلم القيام به حتى يكونوا قادرين على تحقيق مخرجات التعلم


3- بالنظر إلى الطلاب والإطار المدرسي صمم مجموعة تجارب تعليمية مناسبة لتمكين الطلاب من تحقيق الاهداف 


4- أشر إلى الرمز الذي تعتقد انه الأفضل في وصف النشاط التعليمي الذي وضعته .


5- يجب الاضطلاع ودراسة قوائم تقييم الاداء لاستخدامها في التخطيط كجوانب التعاون والتواصل والتقييم الذاتي وبناء المعرفة واستخدام التكنولوجيا 


6- لابد ان تكون على وعي بتطور الطلاب وخبراتهم حتى الآن 


7- فم بترميز الأبعاد بمستويات مختلفة  

8- تأمل  ما يجري في إطار الفصل الدراسي وراجع الانشطة ومخرجات التعلم لمساعدة نفسها في التفكير في الأنشطة


9- تصوير مقاطع فيديو لالتقاط أدلة على عملية تعلم الطلاب فيما يتعلق بكل بعد 


10 استنادا إلى هذه الأدلة وملاحظات أخرى ستحكم هل حقق الطلاب مخرجات التعلم أم لا لمساعدتك في التخطيط للأنشطة المستقبلية؟ 


 ويمكن الاستناد إلى  البرامج التالية      لتعزيز مهارات ق21 :

1- لتعزيز التواصل:

                  one drive - one note - yammer - skype- powerpoint - office mix - movie maker - publisher - whatsapp - outlook - sway - chekhov story 


2- لبناء المعرفة  :


                  one drive - one note - yammer - skype- powerpoint - office mix - movie maker - publisher - whatsapp - outlook - sway - chekhov story - bing - mind map -excel 


3-التقويم الذاتي : 

one drive - one note - yammer-word- office 365

4- لتنظيم عمل الطلاب وتقديم ملاحظات مكتوبة ومسموعة :

one note class book

5- لتنظيم الواجبات وتتبعها : 

one drive 

6- حل المشكلات والابتكار :

m8

7-انشاء منتجات للتكنولوجيا :

photosynth

songsmith

8- استخدام الألعاب والتشفير:

kodu

touch develop

minecraft

MR. MOHAMED TARABAI 

THANKS  


ليست هناك تعليقات