التقويم الذاتي
مهارات القرن21
5- التقويم الذاتي
MR MOHAMED TARABAI
في أوائل التسعينات تم إعداد طلابنا للعمل الصناعي لذلك كانت الكتب لتلقي المعرفة ثم إعادة إنتاجها للاختبار أما الآن فالمرونة والتكيف مهارات أساسية للعمل والتعلم والمواطنة في القرن 21.
لذلك يجب على الطلاب رصد اعمالهم بانفسهم وإدراج التغذية الراجعة لتطويرها وتحسينها ويجب إعطاء الطالب الحرية المناسبة لممارسة التوجيه الذاتي والمبادرة حيث يتوقع من الافراد ذوي الحد الادنى من الإشراف وتصميم منتجاتهم الخاصة وإدراج التغذية الراجعة لتحسين جودة المنتجات والقدرة على التخطيط ورصد حياتهم الخاصة
يجب على المعلمين تقديم تغذية راجعة فعالة تساعدهم على تحقيق اهدافهم وليس كلمة جيد أو أحسنت حتى نساعدهم ان يصبحوا متعلمين مدى الحياة ويتحملوا المسؤولية
عند التخطيط للتقويم الذاتي يجب أن نسأل أنفسنا :
هل النشاط التعليمي طويل الأمد ؟- يجب أن تدوم أنشطة التقويم الذاتي لفترة كافية ويجب أن يكون لها أهداف تعلم ومعايير نجاح واضحة يستخدمونها للتخطيط وتقويم أنفسهم
- كذلك يستطيع المعلم تعزيز التقويم الذاتي عن طريق منح الطلاب الذين يعملون في مجموعات مسؤولية من سيقوم بعمل معين وحسب جدول زمني
- يتلقي الطالب تغذية راجعة فعالة تدعم تحقق اهداف التعلم وتكون أمام الطالب فرصة لتعديل عمله قبل المنتج النهائي
- في بداية الفصل الدراسي يحتاج الطالب مزيدا من التوجيه المباشر لكن مع مرور الوقت يمنح الطلاب مزيدًا من المسؤولية
- مثال / مذكرة عن النشاط الغذائي اليومي لمدة أسبوع
- لذا لابد من توفير أهداف تعلم ومعايير نجاح حتى يستطيع الطالب تقييم نفسه ومناقشتها مع الصف لتعزيز المسؤولية
- يجب أن تدوم أنشطة التقويم الذاتي لفترة كافية ويجب أن يكون لها أهداف تعلم ومعايير نجاح واضحة يستخدمونها للتخطيط وتقويم أنفسهم
- كذلك يستطيع المعلم تعزيز التقويم الذاتي عن طريق منح الطلاب الذين يعملون في مجموعات مسؤولية من سيقوم بعمل معين وحسب جدول زمني
- يتلقي الطالب تغذية راجعة فعالة تدعم تحقق اهداف التعلم وتكون أمام الطالب فرصة لتعديل عمله قبل المنتج النهائي
- في بداية الفصل الدراسي يحتاج الطالب مزيدا من التوجيه المباشر لكن مع مرور الوقت يمنح الطلاب مزيدًا من المسؤولية
- مثال / مذكرة عن النشاط الغذائي اليومي لمدة أسبوع
- لذا لابد من توفير أهداف تعلم ومعايير نجاح حتى يستطيع الطالب تقييم نفسه ومناقشتها مع الصف لتعزيز المسؤولية
هل يراجع الطلاب أعمالهم استنادًا للتغذية الراجعة ؟
- تساعد التغذية الراجعة على سد الفجوة بين مستوى الأداء الحالي والمستهدف
- لابد أن تخبر الطالب على وجه التحديد ما هو جيد في عمله وليس فقط مجرد جيد وتقديم توجيهات محددة وترتبط بمعايير النجاح وأهداف التعلم وتجعل الطالب أكثر وعيًا بمسارات التعلم وتقود للتخطيط للخطوات المقبلة
مثال / يتعلم الطلاب الحفاظ على البيئة وينشؤون ألعابًا بستخدام برنامج kodu ويتخذون قرارات للحفاظ على البيئة أو عروض باستخدام بوربوينت ثم يقدمون لبعضهم البعض تغذية راجعة وتغذية من المعلم أيضا أو استخدام قوائم تقييم الأداء لتقييم مقالتهم الإقناعية وتلقي تغذية راجعة من المعلم والطلاب
- تساعد التغذية الراجعة على سد الفجوة بين مستوى الأداء الحالي والمستهدف
- لابد أن تخبر الطالب على وجه التحديد ما هو جيد في عمله وليس فقط مجرد جيد وتقديم توجيهات محددة وترتبط بمعايير النجاح وأهداف التعلم وتجعل الطالب أكثر وعيًا بمسارات التعلم وتقود للتخطيط للخطوات المقبلة
هل يخطط الطلاب لعملهم ويقيمونه ؟
عندما يخطط الطلاب لعملهم يتخذون قرارا حول التوقيت الزمني والخطوات المتبعة لإنجاز المهمة ويشمل التخطيط الأمور التالية :
( كيف ) تقسيم الطلاب المهمة المركبة إلى مهام فرعية أو اختيار الأدوات التي يستخدمونها
( تحديد الوقت ):يقوم الطلاب بوضع جدول زمني لعملهم وتحديد مواعيد نهائية فرعية ( تحديد الشخص ) تحدد مجموعة من الطلاب كيفية تقسيم العمل بينهم ( تحديد المكان ):يحدد الطلاب أقسام العمل التي سيتم القيام بها داخل او خارج المبنى المدرسي او في اليوم الدراسي
شجرة القرارات لتقييم الأداء :
1- هل النشاط طويل الأمد
وهل لدى الطلاب أهداف تعلم ومعايير نجاح مسبقًا ؟
- مشروع التقاط أفضل الصور في منطقة معينة
- وقد توفرت معايير نجاح من خلال قائمة تقييم الأداء لالتقاط الصور
- قسموا انفسهم لمجموعات
- مجموعة تصور صور
- مجموعة لتحرير الصور
- عرض الطلاب صورهم في sway او PowerPoint أو one note وشاركوا العروض مع مجموعتهم السنوية بالمدرسة وكذلك مع طلاب من مدارس أخرى مشتركون بالمشروع ثم كانت هناك فرصة للتغذية الراجعة
2- هل الطلاب يخططون لأعمالهم ؟
3- هل لدى الطلاب فرصة لمراجعة
أعمالهم استنادًا إلى التغذية الراجعة ؟
مثال / استخدام الطلاب مايكروسفت sway بإنشاء نبذة عن انفسهم متعلمين وخبرتهم ككتاب عمل الطلاب على مدار 4 دروس وكان لدى الطلاب أهداف تعلم مسبقًا ووضعوا معايير نجاح مرتبطة بها من اهداف تعلم وثيقة المنهج الدراسي على مدار الدروس الثلاثة الاولى خطط الطلاب وكتبوا سيرتهم على SWAY وكذلك خططوا للشكل في نهاية الدرس الثالث عرض الطلاب المسودة الاولية على زملائهم وقدموا لهن تغذية راجعة بناء على معايير النجاح
راجع الطلاب ملفهم بناء على التغذية الراجعة
شكرًا لكم
- مشروع التقاط أفضل الصور في منطقة معينة
- وقد توفرت معايير نجاح من خلال قائمة تقييم الأداء لالتقاط الصور
- قسموا انفسهم لمجموعات
- مجموعة تصور صور
- مجموعة لتحرير الصور
- عرض الطلاب صورهم في sway او PowerPoint أو one note وشاركوا العروض مع مجموعتهم السنوية بالمدرسة وكذلك مع طلاب من مدارس أخرى مشتركون بالمشروع ثم كانت هناك فرصة للتغذية الراجعة
ليست هناك تعليقات