أخبار الموقع

مهارات القرن 21 (1- التعاون)

 مهارات القرن21 

1- التعاون  


  MR MOHAMED TARABAI  

عند البدء في الحديث عن التعاون نسأل انفسنا

، هل نستطيع تفعيل التعاون داخل فصولنا الدراسية ؟


يتواصل شبابنا االيوم مع بعضهم البعض كثيرًا ولكن هل يتعاونون معًا لتكوين أفهام مشتركة أو إحداث تغيير في العالم

نلاحظ ان التفاعل الآن مع المنشورات والتعليقات عليها فقط ولكن ليس تعاونًا مع الأقران.
لكي يكون التعاون فعالًا يجب أن يتعاونوا باحترام مع تقديم تنازلات لغنجاز هدف مشترك

ولكن كيف نعد طلابنا لهذه التجارب ؟!

يجب تحديد المهارات اللازمة لذلك كالمفاوضات وحل النزاع والاتفاق على ما يجب العمل به وتوزيع المهام والاستماع لأفكار الآخرين ودمج الأفكار في كل متكامل 

لذا يجب على المعلم تصميم أنشطة تعليمية يتعين على الطلاب فيها تقاسم المسؤولية واتخاذ قرارات جوهرية مع الآخرين ويكون عملهم مترابطًاوحدوث تعاون حقيقي

مستويات التعاون:

     عزيزي المعلم ، إن تقسيم الطلاب إلى مجموعات ثنائية أو رباعية لا يعني بالضرورة حدوث التعاو ن لذلك يجب تحديد نوع التعاون الذي سينخرطون فيه

مثال / إذا صممنا نشاطًا تعاونيًا يتشارك فيه الطلاب المسؤولية في عملهم واتخاذ قرارات جوهرية  فهذا يعني أنهم سيتعلمون مهارات تعاونية مهمة كمهارات التفاوض وحل النزاع والاتفاق على ما يجب العمل به

وتوزيع المهام والاستماع لأفكار الآخرين

 ودمج الأفكار في كل متكامل 

لذا يجب ان يكون العمل مترابطًا يساهم فيه كل طالب 

عند التخطيط للتعاون نحتاج إلى الإجابة على الأسئلة التالية : 

1- هل يعمل الطلاب معًا؟
( يتم العمل ضمن مجموعات ثنائية أو اكثر لمناقشة مشكلة أو حلها أو صنع منتج ما )
 قد تشمل المجموعات:
 طلاب من فصول أخرى أو مدارس اخرى من دول مختلفة عبر سكايب مثلًا
 خبراء في المجال 
 أفراد من المجتمع 
يمكن العمل وجهًا لوجه أو مشاركة الأفكار والموارد باستخدام التكنولوجيا.
مثال : استخدام برنامج ONE NOTE لمشاركة مسودات قصصهم مع زملائهم  ثم تلقي التغذية الراجعة او يرسل كل طالب قصته إلى المعلم وتلقي التغذية.
استخدام برنامج سكايب لإجراء مقابلة مع طلاب من دول أخرى 

2- هل يتشاركون المسؤولية ؟
متى يتشارك الطالب المسؤولية؟
 عندما يعملون في مجموعات ثنائية او اكثر لتقديم منتج مشترك أو تصميم مشترك أو ردّ مشترك
    المسؤولية المشتركة اكثر من تقديم المساعدة ولكن يجب ان يكونوا مسؤولين عن العمل بشكل جماعي وان يتحملوا المسؤولية بشكل متبادل عن مخرجاته

مثلا:1- إذا كان تشارك طلاب من دولة أخرى صفك الدراسي فيمكن اعتبار هذا مسؤولية مشتركة إذا تحملوا مسؤلية انتاج العمل بشكل متبادل .
2- إجراء تجربة مخبريةة معًا
3- تغذية راجعة متبادلة يتحمل مسؤوليتها طالب واحد يقدم يد العون فقط فلا تعتبر مسؤولية مشتركة
4- العمل مع طالب آخر من دولة أخرى لتطوير موقع ويب مشترك باستخدام أوفيس365
5- مقابلة مع طالب من دولة أخرى حول الطقس
3-هل يتخذون قرارت جوهرية ؟
     يحدث ذلك عندما يجب عليهم حل المشاكل الجوهرية التي ستواجههم أثناء العمل معًا.
القرارات الجوهرية هي التي تشكل محتوى عمل الطالب أو عمليته أو منتجه.
(المحتوى): يقصد به اتخاذ قرار بناء على معرفة الطالب بالمسألة يؤثر على المحتوى الاكاديمي لعملهم معًا.
مثال : اتخاذ قرار بشان موضوع سيكتبون عنه أو فرضية سيتحققون منها 
( العملية ): تعني تخطيط لطالب لما سيقوم به او متى يستخدمه والأدوات المستخدمة أو ادوار الأشخاص في الفريق 
( المنتج ) اتخاذ قرارات سليمة بشأن التصميم والتي تؤثر على طبيعة المنتج وسهولة استخدامه
مثال / إعداد مناظرة وتحديد أي من جوانب الموضوع سيتناقشون بشأنها
       /   مجموعات ثنائية تعد عرضا تقديميًا عن التغير المناخي 
     /   إجراء مشروع بحث  

4- هل عملهم مترابط؟
    حينما يشارك جميع الطلاب بشكل متساو من أجل إنجاح الفريق .
مثال / عرض تقديمي يتشاركون في إعداده وتقديمه وقرار توزيع الادوار 
- إذا كان هناك طالبًا مسؤولًا عن صفحة في العرض التقديمي ثم يتم تجميع الصفحات في النهاية لا يعتبر هذا عملًا مترابطًا ولكن يجب أن تكون مساهمات الطلاب لإيصال فكرة شاملة أو حكاية قصة

يشمل العمل المترابط مستويين من المساءلة:

1- مساءلة فردية : كل فرد في لفريق مسؤول عن مهمة يجب استكمالها من أجل نجاح المجموعة .
2- مساءلة جماعية : يجب العمل معًا لتقديم المنتج او المخرجات النهائية (التفاوض والاتفاق على اجراءات عملهم وتصميمه 

يجب تنظيم العمل بطريقة تتيح لهم التخطيط معًا

مثال : قيام أعضاء المجموعة بالبحث عن نظام داخلي مختلف للسلحفاة كالدورة الدموية ثم يعملون معًا لتشريح سلحفاة وكتابة تقرير مختبري حول عملية التشريح بتحديد أجزاء السلحفاة
-    قيام المجموعة بغنشاء موقع سياحي لمدينتهم يقدم تاريخ منطقتهم وثقافتها ومعالمهم السياحية ويتم ربطها بالصفحة الرئيسية للصف 

شجرة القرارات :

طريقة مرئية لتمثيل الأفكار الأساسية في التعاون وتم تصميمها كأربعة أسئلة وهي:
 هل يعمل الطلاب في مجموعات أم لا؟----------------
( مثال : حينما تسأل : ما أقسام الجملة ؟ وكيف تكونها ؟ وماذا تحتاج من علامات ؟ ولماذا تعتبر علامات الترقيم هامة ...فكروا الآن بشكل ثنائي  ؟ !
ننتقل إلى الفرع الثاني :
هل تتوفرالمسؤولية المشتركة؟ 
القرارات الجوهرية
 العمل المترابط
 في بعض الاحيان يتطلب العمل بشكل فردي كتقارير فردية مثلا بناء على مخرجات التعلم واحتياجات طلابك
مثال على عمل لا يستوفي الشروط:
( تجميع مجموعة من الكلمات في ورقة ونطلب من الطلاب كتابة فقرات من بين الكلمات المحددة للتذكر والمراجعة ، ثم قم بجعلهم يرسمون مخططًا على الكمبيوتر يستخدمون الكلمات لتكوين قصة )
مثال آخر يستوفي جميع العناصر  : 
( يقوم الطالب بتلوين كلمة كتبوها على ورقة A3 وكل طالب يختار لونًا في جزء من الكلمة وقيام المجموعة الاخرى بعمل منتج من ادوات متاحة وقماش وأخرى كتبت تقرير على الكمبيوتر وتلصقه على الجدار ومجموعة تحل لعبة كاهوت او مجموعة تصمم جسم انسان مثلا من الفلين وتلونه وتلصقه على الجدار 

مثال على درس متكامل في فنلندا (جعل الوحدة مشروعا): 

ثلاثة معلمين عملوا مع 35 طفل
- تحديد مجموعات من 3 إلى 5
- الغرض : تصميم وإنشاء عرض تقديمي ومهمة عملية على جزء من جسم الإنسان ثم تقديمها لاحقًا في معرض تقديمي 
- كل مجموعة تركز على جزء من جسم الإنسان 
-اتفق المعلمون والطلاب على التعاون وتقديم التنازلات ومهارات التفاوض وتحمل المسؤولية والتنظيم الذاتي والمراقبة الجماعية والابداع في المخرجات وتعلم شيء جديد وتعلم استخدام ONE NOTE 
( في الدرس الاول :
 عمل المعلمون على توطيد ما يعرفه الاطفال من قبل عن جسم الإنسان
- طلب من المجموعات كتابة الكلمات الرئيسة التي تتبادر إلى أذهانهم على أوراق ملاحظات صفية عن جسم الإنسان ويجب على المجموعات الاتفاق على الكلمات الرئيسة التي سيكتبونها .
- تناوب الطلاب كتابة كلمة رئيسة واحدة على كل ورقة 
- تم استخدام خريطة ذهنية لتمثيل الكلمات التي توصلوا إليها 
- تم وضع عناوين لأجزاء الجسم على السبورة على هيئة خريطة ذهنية  وقام الطلاب بلصق كلماتهم الرئيسة تحت كل نوع بعد شرح المعلم ( فقط هذه المرة الوحيدة للتوجيه لكيفية القيام بالمهمة )  
- تم توصيل خطوط لتظهر الخريطة الذهنية 
- طلب المعلم تفحص الخريطة الذهنية وهل تم وضع جميع العناصر في الفئة الصحيحة ام لا وتعديل الفئات الخاطئة
- الخطوة التالية اختيار المجموعات ( طلب من كل طالب كتابة ملاحظات عن اي الموضوعات شغلت اهتمامهم ثم طلب منهم التجول في الغرفة لمعرفة ما يطابق اهتمامهم
- بعد ذلك شكًل هؤلاء الطلاب مجموعاتهم 
- اذا زاد عدد المجموعات فإن الطلاب يتفاوضون لاختيار مجموعة أخرى 
- عمل الطلاب في مجموعات من 3-5 طلاب
- بعد تصميم المجموعات تم تصميم شعار للمجموعة ووضعه على جدار المشروع .
- جدار المشروع بهدف تتبع تصميم المشروع وتنقل المجموعة شعارها من مستوى لآخر 
-------------،##########،************،&&&&&&&&
شعار _______
- تم تحديد اهداف المشروع على جدار المشروع
- بعد تجميع المحموعة الكلمات الرئيسة الخاصة بهم يمكنهم إضافة كلمات اخرى 
- بتناوب الادوار كتبت كل مجموعةهذه الكلمات في دفتر ملاحظات ONE NOTE الذي تم غعداده من قبل المعلمين .
- بدأت المجموعات بكتابة جمل باستخدام هذه الكلمات الرئيسة وتناوبوا الأدوار
- ساعد الأطفال الاكثر قدرة من هم أقل قدرة في الكتابة 
- إذا لم يفهم الطلاب معنى كلمة يتعين عليهم وضع سؤال يتطلب إجابة
- التفكير فيما يرغبون بمعرفته اكثر عن موضوعوهم ووضع أسئلة 
- بمجرد وضع الأسئلة تم توزيع الاسئلة بين أفراد المجموعة بحيث يكون لكل عضو بعض الاسئلة يبحث عنها 
- للعثور على إجابات لأسئلتهم تم استخدام الكتب والإنترنت وغجراء مقابلة مع شخص يعرفونه يعمل في الطب كما استخدموا علم الأحياء البشري من فصل كارينت الدراسي وشاهدوه معًا وقدموا ملاحظات 
-كان بإمكانهم اختيار الصور التي سيستخدمونها لاحقًا في عروضهم التقديمية
- بعد ذلك انتهت المجموعات من كتابة جمل باستخدام كلمات رئيسة 
- الىن عليهم اتخاذ قرارين بشأن هذه المعلومات:
                               1- كيف سيقدمون المعرفة التي تعلموها حول موضوعهم في معرض الصحة
                               2- ما نوع المهمة العملية المبنية على هذه المعرفة التي يمكن ان تكون على طاولتهم في المعرض 

- انقسمت المجموعات بعد ذلك إلى نصفين احدهما قام بالمهمة المعرفية والآخر العملية وعملوا بالسرعة التي تناسبهم
( ملاحظة / تقييم المجموعات كان طوال فترة المشروع بمعنى كل مجموعة كانت تطرحح أسئلة بعد انتهاء كل جلسة مثل : كيف كان أداؤنا اليوم كمجموعة  ؟  مالذي سار بشكل جيد؟ ماذا يمكننا أن نفعله بشكل أفضل؟ ما العمل الذي يتعين علينا القيام به في الدرس التالي للمشروع ) .
- طلاب المهمة المعرفية يستطيعون استخدام صور لدعم المعرفة 
- استخدموا برنامج POWEPOINT , ONE NOTE للعروض التقديمية

-طلاب المهمة العملية توصلوا لأفكار مختلفة مثل: 
                - الاختبارات باستخدام كاهوت 
                - اختبارات الذاكرة
                - صنع ألعاب البطاقات ALIAS
               - 
مثلًا : طلاب التغذية الراجعة صنعوا لعبة بطاقات ALIAS
        مجموعة العظام صنعت بطاقات تطلب من المشاركين القفز على قدم واحدة 30ثانية أو رمي كرة لصديقك 5 مرات 
       مجموعة اجزاء الجسم رسمت مخططًا كبيرًا للإنسان وصنعت بطاقات لأجزاء الجسم يتعين على الضيوف وضعها في المكان المناسب 

 كانت المهمة المعرفية متاحة على طاولة المعرض على الحاسوب  وطالب مسؤول عن عرض POWEPOINT  بينما دعا آخر الضيوف للعب البطاقات كما اتيح للضيوف مشاهدة عرض كارينت الدراسي وحضر المعرض70شخص وطلاب حضانة والىباء والاجداد

إذن تعلم الطالب ما يلي : 
دراسة الجسم البشري 
الابداع 
التعاون
المسؤولية 
تعلم اوفيس 365
نشر المعرفة 
بناء خريطة ذهنية 
اختيار المجموعات 
تصميم لوجو للمجموعة 
وضع أسئلة لما يريدون معرفته
إيجاد المحتوى عن طريق الكتب والمجلات 
قرار كيفية العرض أمام الجمهور
عرض المعلومات 
تقييم أنفسهم 
الرفاهية العادلة 

تحليل الدرس السابق :
( العمل في مجموعات ) عملوا في مجموعات وصنعوا المنتجات معًا ومناقشة الكلمات الرئيسة وكان عليهم الاتفاق على الكلمات النهائية ثم توزيع الطلاب على حسب الكلمات وخططوا وبحثوا معًا ومثلوا المعرفة في المعرض

(التخطيط وبناء مهمة عملية 

تشاركوا المسؤولية في التصميم والردود والتخطيط كالمسؤولية لتحديد الكلمات ومسؤولية وضع المكان على الحائط وكتابة جمل ووضع أسئلة لما لا يعرفونوالتفكير في موضوعات أخرى 
اتخذوا قرارات جوهرية عن محتوى ومنتج العمل كقرار كيفية تمثيل المعرفة أمام المعرض وقرار شكل المهمة العملية والمحتوى والمهام العملية كاختبارات كاهوت والذاكرة وصنع الألعاب ALIAS ,وقرار بحث كل عضو عن بعض الأسئلة وعند التحضير للمعرض انقسموا إلى مجموعتين معرفية وعملية 

التقييم والتأمل بعد كل جلسة 
الترابط حيث شارك جميع الطلاب حيث كتبوا جمل فردية وتم  استخدامها لعمل عرض باستخدام POWEPOINT , ONE NOTE
حتى الأدوار والمسؤوليات قد حددوها عند العرض فكان هناك طالب مسؤول عن عرض POWERPONT ,ودعا طفلان الضيوف للعبة ALIAS

لذا يجب عليك عزيز المعلم التخطيط الجيد خلال شهر ولن تكون لديهم خبرات في التعاون دون المسؤولية واتخاذ القرار والترابط ومهارات التعاون

   شكرًا لكم 
MR . MOHAMED TARABAI
                              

ليست هناك تعليقات