2- التواصل
مهارات القرن21
6-التواصل MR MOHAMED TARABAI
مقدمة
تشير الدراسات عام 2014 أن 75% من مستخدمي الانترنت في العالم يعيشون في 20 دولة فقط ووجود 7مليار هاتف محمول على هذا الكوكب خلال 20عام فقط
قد يستطيع الطالب التعبير عن التواصل عن طريق صنع فيديو لمسرحية أو تسجيل صوتي ثم نشره على مدونة المدرسة وبذلك يكون الطالب قد نشر وجهة نظره للمجتمع الخارجي وهذا بمفهومه الاوسع
(ما يجب على المعلم):
يجب عليه أن ينشئ انشطة تعليمية تجعل الطلاب متحدثين فعالين ومهاريين عبر برامج مختلفة مثل SKYPE رغم أنه غير رسمي لذا يجب وضع مخرجات تتعلق باهداف استخدامه .
ويجب ترك الحرية لهم في التعبير عن أفكارهم بصورة مستدامة كصنع عرض تقديمي كمسرحية فكاهية او مناقشة شفهية أو تسجيل بودكاست او كتابة مستند أو بريد الكتروني.
إن التواصل في القرن 21 يركز على المنتج النهائي لذلك يجب أن يتم تواصل الطلاب بوضوح مع مجموعة متنوعة من الجماهير في جميع المجالات لأن معظم طلابنا سيقومون بأعمال مستقبلية مختلفة عن الآن.
أوجد القرن 21 فرصًا جديدة للتواصل سواء أكان مكتوبًا أو مرئيًا
مثال /
- إجراء مناقشة مع زميل عبر سكايب وإنتاج ملخص عما تعلموه
- عرض تقديمي كمسرحية فكاهية أو مناقشة شفوية
- بودكاست
- بريد إلكتروني
- مستند مكتوب
يجب ان نسأل انفسنا هل التواصل ممتد ومدعوم ومصمم مع وضع جمهور معين في الذهن ؟
- إجراء مناقشة مع زميل عبر سكايب وإنتاج ملخص عما تعلموه
- عرض تقديمي كمسرحية فكاهية أو مناقشة شفوية
- بودكاست
- بريد إلكتروني
- مستند مكتوب
مهارات التواصل بفعالية
التواصل متعدد الوسائط:
1- إذا تضمن التواصل أكثرمن نوع واحد من أدوات التواصل المستخدمة لإيصال رسالة يعتبر متعدد الوسائط.
مثال / قيام الطلاب بعرض تقديمي يشمل فيديو ونصوص وصورفي منشور على مدونة ما
2- إذا أتاح النشاط امام الطالب فرصة اختيار الأداةالمستخدمة
مثال / إنشاء الطالب إعلان مطبوع أو إذاعي أو تلفزيوني
بودكاست لإعصار مع النص المكتوب أو منشورات على مدونة ما لفصل الصحافة الخاص بهم
تقديم الادلة الداعمة من مهارات التواصل :
يجب على الطالب تقديم الادلة عند طرح فكرته او دعم اطروحته( ادعاء - فرضبة - استنتاج ) بحقائق وامثلة.
مثال / عند عمل منشور في مدونة عن قصة وتوضيح وجهة النظر بالدليل
التواصل مع جمهور معين
- يجب التاكد ان التواصل مناسب لفئة المستمعين او المشاهدين
- لايكفي التواصل مع الجمهور العام
- يجب تحديد فئة معينة لصياغة التواصل بشكل مناسب
- يجب اختيار المحتوى - والأدوات - والأسلوب - وشكل المستخدمة عامية ام فصحى
- قد يحدد المعلم الجمهور في النشاط او يختار الطالب
مثال / عند شرح قصة من طلاب الصف السابع إلى طلاب الروضة عليهم اختيار طريقة تواصل مثل : لعبة أو بودكاست واللغة المستخدمة والمحتوى
قيام الطلاب بصنع مقطع فيديو يرحبون فيه بالطلاب الجدد
إرسال رسالة لشركة تقترح بعض التحسينات على منتج معين
شجرة القرارات لتقييم التواصل :
بناء على 3أسئلة :
1- هل التواصل ممتد أو متعدد الوسائط.؟
2- هل يحتاج التواصل إلى ادلة داعمة؟
3- هل يحتاج تحديد جمهور معين ؟
- يجب التاكد ان التواصل مناسب لفئة المستمعين او المشاهدين
- لايكفي التواصل مع الجمهور العام
- يجب تحديد فئة معينة لصياغة التواصل بشكل مناسب
- يجب اختيار المحتوى - والأدوات - والأسلوب - وشكل المستخدمة عامية ام فصحى
- قد يحدد المعلم الجمهور في النشاط او يختار الطالب
التواصل الممتد :
إنتاج تواصل يمثل محموعة افكار مترابطة وليست فكرةمثلًا : التواصل الكتابي الممتد كفقرة كاملة بدلًا من جملة رسالة او تغريدة لاتعتبر تواصلًا ممتدًا. إنتاج بودكاست أو شكل سلسلة فيديواو عرض تقديمي في التواصل البصري او الالكتروني الممتد مشاهدة عرض تقديمي لزملاء من الدول المجاورة ووضع أسئلة ثم عمل ملخص
مثال / وضع صورة امام الطالب على جهازه ثم اطلب منه كتابةعنوان ووصف وشعار
اسال طالبًا :
مامدى معرفتك عن كتابة القصة ؟
ماذا تعلمت ؟
ما الخطوات التي مررت بها حتى كتابة قصة ؟
( التفكير في القصة - الكتابة عنها - الكتابة على الجهاز - رسم القصة - تسجيل القصة - وضع صور - واجبات منزلية )
ما نوع الأشياء التي استخدمتها؟
( الخريطة الذهنية - M8- MICROSOFT WORD - 9
هل ستغير شيئًا إذا قمت بإعادة المشروع ؟
لماذا قمت بهذا المشروع؟
مثال آخر: وصف لثقافة معينة :
اليوم الثاني والثالث اطلب منهم البحث عن الثقافة
اليوم الرابع : رسم صورة وكتابة فقرة تصف اللباس والطقس..........
اليوم السادس : عرض تقديمي مع الصور
مثال عن الممارسات المستدامة وكيفية التغيير داخل المجتمع:
- بناء الفهم الخاص لمفهوم الاستدامة عند الطالب
- تقييم مجتمعهم والعمل داخله لتقييم الممارسات المستدامة
- إخبار المجتمع بعد ذلك بهذه الممارسات
- تحديد بعض المنتوجات وقيام الطالب بإنتاجها وغرض استخدامها
- قيام الطلاب بطباعة كتب عن الممارسات المستدامة يتم توزيعها بين المحلات التجارية.
- جمع ادلة الممارسات من بين المحلات التجارية
- أنشاوا صفحة ويكي مع محتوى صوتي مرئي لإيصال محتوى للمجتمع
مثال نموذجي عن تطوير اللغة :
استخدام تطبيق ( CHEKHOV'S STORY AUTHOR) لكتابة وتسجيل الكتب الإلكترونية الديناميكية التي يستفيد منها الطلاب في أنحاء العالم لتطوير مهارات القراءة والكتابة في أي وقت وأي مكان
- هناك كثير من الطلاب يعانون صعوبة في النطق واللغة
الغرض: إنشاء كتب الكترونية يمكن تحميلها في جميع انحاء العالم تساعد في تعلم القراءة بطريقة صحيحة
- منح الطلاب مزيدً من المسؤولية في إعداد هذه الكتب
- يجب التركيز على الكلمات ومستوياتها ثم إعداد الكتب
- يجب عمل قوائم تقييم الأداء الذاتي مثل تحديد مستويات خمس لكن نقطة كعلامات الترقيم في أي مستوى مثلا
المرحلة الاولى: التعرف على التطبيق وحركة MATUTO لمحو الامية إلى الأبد
وتعلم كيفية إنشاء قصة وإعداد قوائم تقييم الاداء المستخدمة ( العنوان -الجملة - علامات الترقيم -البناء - المفردات )
2- يشاهد الطلاب فيلم THE FIRST MILE لمعرفة كيف تطور المشروع وأسباب ذلك
المرحلة الثانية : إجراء بحث عبر الإنترنت عن التطبيق
إجراء مقابلة مع أنيل بالا كريشنان الذي طور التطبيق وسألوه عن التطبيق ووضحوا فيما سيستخدمونه
يجب ان يتعلم الطالب أن يقرأ لنفسه وبنفسه وتعلم الصوتيات
المرحلة الثالثة: إعداد الطلاب قصة من 5 صفحات واستخدام بعض الرسومات لتجربة البرنامج
قيام الطلاب برسم صور على ورق ثم استخدام جهاز SURFACEلتحريرها وإدخالها في القصة
تعلم كيفية تسجيل أصواتهم أثناء قراءة القصة وتقييمها كالسرعة المناسبة وحدة الصوت
تعلموا كيفية تقييم كتبهم ومراجعتها من خلال توزيع قوائم تقييم الأداء
المرحلة الرابعة : تعلم كيفية إنشاء قصة للمبتدئين
- قام معلم المصادر بتقديم دورة لغوية ومفاهيم اللغة الاستقبالية والتعبيرية وكيفية ارتباطها بالقراءة والكتابة
- وضع الطلاب في مجموعات مختلفة القدرات وطرح أسئلة :
كيف ترتبط اللغة بالقراءة والكتابة ؟ ( 3د)
- مناقشة حول معرفتهم بالأنواع الادبية؟ وما النوع المناسب لمستوى زملائهم الضعاف ؟ باستخدام برنامج PADLET
- وضع 5 أسئلة حول نوع الكتاب الذي يفضل صديقه ان يقرؤه كالنوع الادبي والشخصيات على تطبيق M8 ( ما فيلمك المفضل ولماذا ؟ وماحيوانك المفضل ولماذا ؟
- قدم معلم الصف قوائم كلمات فردية لكل من الشركاء المبتدئين وعشر كلمات جديدة
- استخدام برنامج M8 لعمل عناصر كتابة القصة والبدء بكتابتها
- صياغة القصة باستخدام مايكروسفت وورد
- استخدام عناوين مثيرة وتلقي تغذية راجعة من زملائهم
- وضع هذه المسودات على تطبيق شيكوف
- سجل الطلاب تسجيل صوتي
- رسم عمل فني بخط اليد ومتعلقة بالصفحة الموجودة
- تم تحرير الرسومات وتصويرها باستخدام جها ز SURFACE
- الذهاب لفصل المبتدئين لاستكمال الخريطة الذهنية معهم
- مراجعة تقييم الأداء الذاتي ( العنوان - المفردات ) ومراجعة ذلك والعودة للتغيير
- نشر القصص على متجر ويندوز
- الذهاب للطالب المبتدئ ومعلم المصادر لاستخدامه في حصص المكتبة وتعليمه كيفية تحميل الكتاب
- تكريم الطلاب ب DU FFY CUP
- لابد من كتابة اسم الطالب الذي صمم الطالب المميز له الكتاب
THANKS MR MOHAMED TARABAI
- وضع 5 أسئلة حول نوع الكتاب الذي يفضل صديقه ان يقرؤه كالنوع الادبي والشخصيات على تطبيق M8 ( ما فيلمك المفضل ولماذا ؟ وماحيوانك المفضل ولماذا ؟
- قدم معلم الصف قوائم كلمات فردية لكل من الشركاء المبتدئين وعشر كلمات جديدة
- استخدام برنامج M8 لعمل عناصر كتابة القصة والبدء بكتابتها
- صياغة القصة باستخدام مايكروسفت وورد
- استخدام عناوين مثيرة وتلقي تغذية راجعة من زملائهم
- وضع هذه المسودات على تطبيق شيكوف
- سجل الطلاب تسجيل صوتي
- رسم عمل فني بخط اليد ومتعلقة بالصفحة الموجودة
- تم تحرير الرسومات وتصويرها باستخدام جها ز SURFACE
- الذهاب لفصل المبتدئين لاستكمال الخريطة الذهنية معهم
- نشر القصص على متجر ويندوز
- الذهاب للطالب المبتدئ ومعلم المصادر لاستخدامه في حصص المكتبة وتعليمه كيفية تحميل الكتاب
- تكريم الطلاب ب DU FFY CUP
- لابد من كتابة اسم الطالب الذي صمم الطالب المميز له الكتاب
THANKS
ليست هناك تعليقات