استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
مهارات القرن21
3- استخدام تكنولوجيا المعلومات
في التعليم
يحتاج طلاب اليوم لمزيد من المهارات لخلق وتصميم أفكار جديدة باستخدام تكنولوجيا
التعليم والمهارات الرقمية لحل المشكلات والتعاون
والمقصود بأدوات التكنولوجيا مجموعة شاملة من الادوات الرقمية مثل :
معدات الحاسوب بما فيها جهاز الحاسوب والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والقاريء
الالكتروني وكاميرا الفيديو وآلواح الكتابة الالكترونية والبرمجيات كتصفح الانترنت ووسائل للتواصل ومنصات التحرير
يتحقق استخدام التكنولوجيا عندما يستخدمها الطلاب بشكل مباشر
لإتمام النشاط التعليمي بشكل كامل بالكامل أو جزء منه
إذا استخدم المعلم التكنولوجيا وقدمها الطلاب لا تعتبر بمثابة استخدام الطالب لها، لذا من المهم تحكم الطالب نفسه بها .وقد يستخدمها المعلم لتعزيز التعلم كتوضيح شيء غامض.
قوائم تقييم الأداء :
عند استخدام التكنولوجيا يجب ان نسأل انفسنا :
1- هل وفر النشاط فرص للطالب لاستخدام التكنولوجيا :
مثال / استخدام الطلاب one note لتحرير شيء ما او استخدام برنامج أكسل لعمل شيء ما أما حينما يعرض المعلم فلا تعتبر فرص للطلاب
2-هل ساهم استخدام التكنولوجيا بأساليب تدعم بناء المعرفة ؟
تحتاج بناء المعرفة أن يولد الطالب أفكارًا جديدة عن طريق التفسير او التحليل او التجميع او التقييم بشكل مباشر أو غير مباشر وتدعم التكنولوجيا بناء المعرفة عندما يستخدمها الطلاب بشكل مباشر في الجزء الخاص ببناء المعرفة في النشاط التعليمي
مثال / بحث الطالب عن بعض المصطلحات العلمية على تويتر تتعلق بالأحداث الجارية ثم يحللون ردود الناس خارج الإنترنت لذلك دعمت المعلومات على تويتر تحليلهم لذلك دعم هنا استخدام التكنولوجيا المعرفة، ويجب ربط بناء المعرفة بأهداف النشاط .
مثال / قد يستخدم الطالب POWERPOINT ولكن لابد أن يدعم هذا الاستخدام تحليلهم أو تفسيرهم أو تجميعهم او تقييمهم للأفكار التاريخية ليس فقط ان تعمق استخدامهم لهذه الاداة
( يعتبر تقييم موارد الإنترنت المتعلقة بأهداف التعلم بناء للمعرفة )
صمم بعض الأنشطة حتى يصبح الطلاب مستخدمين اذكياء واخلاقيين لموارد الإنترنت بدلا من مستخدميين سلبيين للمعلومات
مثال / اطلب من الطلاب العثور على عدة مصادر حول موضوع ما وتقييم مصداقيتها قبل اختيار المعلومات التي يعتمدون عليها
مثال1 / استخدام الطلاب برنامج STICKY SORTERلإنشاء خطة مترابطة ومخطط بياني للشخصيات في رواية يقرؤونها في فصل الأدب.
مثال 2 / استخدام الطلاب (KINECT(XBOX) لدراسة أثر التراسل النصي أثناء القيادة ( مسرحية )
مثال3 / كتابة مقالة على one note للمساعدة في تنظيم وتجميع أفكارهم في الكتابة
مثال 4 / استخدام الطلاب برنامج AUTOCOLLAGE لإنشاء صورة مركبة تعكس أسلوب وتأثيرات فنان من اختيارهم
( هل التكنولوجيا متطلبًا لبناء المعرفة ؟وهل الطلاب قادرون على القيام
بأنشطة بناء المعرفة التي من شانها إتمامها مستحيلًا أو غير عملي بدون
استخدام التكنولوجيا؟ )
مثال / قد يطلب من الطلاب التواصل مع طلاب آخرين في بلد آخر لمدة أسبوعين لبحث تأثير وضع الجفاف على منطقتهم .
مثال / البريد الالكتروني : يمكن الطلاب من بناء المعرفة التي لا يمكنهم بنائها بدون التكنولوجيا لذا يعتبر متطلبا لبناء المعرفة
يمكن إعداد أنشطة تتطلب بناء معرفة دون استخدام تكنولوجيا ):
مثال / اطلب من طلابك العثور على مناقير مجموعة متنوعة من الطيور ذات أنظمة غذائية مختلفة ووضع تصنيفات لأنواع هذه المناقير لذا إذا استخدم الطلاب الإنترنت فهم يبنون المعرفة دوت تطلب استخدام تكنولوجيا وسيحققون نفس أهداف التعلم عن طريق استخدام كتب مطبوعة من المكتبة بدون استخدام التكنولوجيا
مثال / قراءة الطلاب صحيفة محلية للبحث وتحليل 3 قصص
(هل يستطيع الطالب تصميم منتجات تكنولوجيا التعليم ؟)
إذا قام الطلاب بإعداد منتجات تكنولوجيا للمعلومات والاتصالات يمكن للآخرين استخدامها
مثال / تسجيل الطلاب مدونة صوتية ورفعه على الإنترنت ( فهذا منتج اعدوه ليستفيد منه الآخرون)
هذا الامر يدعم لدى الطلاب مهارات حل المشكلات في العالم الواقعي والابتكار لذا يجب عليهم تحديد جمهور في أذهانهم (من سيتسفيد المجتمع أم طلاب صغار أما إذا لم يضعوا جمهورًا محددًا لا يعتيروا مصممين
مثال / استخدام الطلاب (TOUCH DEVELOP لتصميم وبرمجة الهاتف لمساعدة كبار السن
/استخدام برنامج SONGSMITHلتأليف بعض الأغاني لتثقيف الزوار عن متحف التاريخ الطبيعي عن الديناصورات .
/ إنشاء مقاطع فيديو لمقابلاتهم معأعضاء من المجتمع المحلي التي ستعرض على تلفزيون المجتمع المحلي عن المجتمع وليس فقط تقديمها للمعلم
/التواصل مع منتجي الغذاء المحليين ثم إنشاء تطبيق لمساعدة الأسر في مجتمعهم من خلال إتاحة المزيد من الخيارات المحلية عند شراء الطعام .وليس فقط كتابة تقرير وتسليمه للممعلم
( شجرة القرارات)
تذكر دائمًا :
1- هل لدى الطلاب فرصة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في النشاط ؟
2-هل هذه التكنولوجيا تدعم الطلاب في بناء المعرفة ؟
3-هل هذه التكنولوجيامتطلبة لبناء المعرفة؟
4-هل الطلاب مصممين لمنتج تكنولوجيا؟
مثال / التقاط الطلاب مجموعة من الصور ووضع تعليق عند كل صورة لصناعة لعبة خاصة بهم
(مجرد إرسال طالب ورقة للحاسوب وارسالها للمعلم ليس هناك استخدام تكنولوجيا لبناء )
استخدام الطلاب موارد الإنترنت للبحث عن معلومات عن شيء ما وتحليل مدى اهمية المعلومات لتقديمه لزملائهم بالصف (بناء معرفة ) ولكن التكنولوجيا هنا ليست ضرورية لأن الطالب يستطيع استخدام الكتب ( لذا الرمز 3)
مثال هام / بحث الطلاب عن تاريخ الإمارات من مصادر متعددة ثم إنشاء موقع الكتروني لجمهور محدد
حصة درسية نموذجية باستخدام
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
( مشروع المجتمعات العالمية )
مشروع تصوير مجتمعات عالمية ضمن مشروع أكبر ( المجتمعات العالمية )
وحدة تعليمية لديها اهداف تعود إلى الادب والجغرافيا والحاسوب والمحادثة والاستماع
أهداف التعلم :
فهم اوجه التشابه الجغرافية والاختلافات من خلال دراسة الجغرافيا البشرية والطبيعية لمنطقة في المملكة المتحدة ومنطقة ببلد اوربي ومنطقة بامريكا الشمالية أو الجنوبية وبما انها دراسة لموقع جغرافي فقد درس الطلاب من جميع انحاء العالم بيئات مدرستهم المحلية وبعد ذلك منطقتهم .
ما استخدموه :
OFFICE 365-YAMMER-ONENOTEولمشاركة في مجموعة النقاش.
الزمن :
نصف الفصل الدراسي ( درس او درسين بالأسبوع للمشروع )
الخطوة الأولى:
التقاط الصور
يركزالمشروع على تمثيل اطفال المجتمع المحليمن خلال طريقة بصرية باستخدام التصوير الفوتوغرافي لذا:
1- بحثوا عن كيفية التقاط الصور لذا استعرضوا النصائح العشرة الخاصة بشركة KODAK
2- قسم المعلم الطلاب إلى مجموعات مكونة من 4 أطفال والتقطوا صورًا لمحيط مدرستهم والتي أظهرت جانبًا هامًا من المدرسة
3- عاد الطلاب إلى الصف واستخدموا قوائم تقييم الاداء لتحديد أفضل ستة صور
4- قاموا بتجميع الصور في ONE DRIVE , وسأل المعلم :
هل الموضوع محل تركيز ؟
5- عرض الطلاب صورًا على حاسوب وقوائم تقييم الاداء على حاسوب آخر وناقشوا اختيار صورهم وعدد النقاط التي سيمنحونها لكل صورة
الخطوة الثانية :
تسميات الصور التوضيحية
1- ناقشوا كيفية كتابة تعليقات على الصور (ملاحظات مضحكة اوجذابة وجملة لتوضح سبب اهمية الصورة
2- رفع الاطفال الصور الستة في مجموعات ثنائية على YAMMERوأرفقوها بتعليقات
3- يمكن للاطفال الآخرين التعليق أو طرح أسئلة عن كل صورة بشكل فردي ( لذا انخرط الطلاب في مناقشات مع طلاب من جميع أنحاء العالم
الخطوة الثالثة :
أماكن البحث
بعد الانتهاء من الدراسة المدرسية انتقلوا لدراسة مجتمعهم .
1- طرح المعلم والطلاب سؤالًا :
ما الاماكن المهمة في مجتمعنا ؟ ( يحاولون تحديد الأماكن المهمة في المدينة التي يمكن تصويرها) ومشاركتها مع شركاء المشروع الآخرين
2-شارك الطلاب في نشاط العصف الذهني وحددوا المعالم المثيرة للاهتمام ثم جمعها المعلم في ONE NOTE
3- وضح المعلم القائمة وأنواع الصور بعضها من صنع الانسان اخرى طبيعية اخرى لمناطق الجذب السياحي وأخرى لأشياء تجارية
4- حدد الأطفال المعالم ووضعوها في ملفONENOTE بجانب الرسومات التي رسموها
5- ( مجموعات ثنائية ) : فتح الطلاب ONE NOTE واستعرضوا خريطة مرسومة باليد من تصميم باتريسيا في بيرو وراجعوها لمعرفة أي المواقع كان مطابقًا لما في قريتهم كمحطة الحافلات والمكتبة والمحلات التجارية وأشاروا ان أطفال بدولة ما لديهم سينما وهو امر لم يكن لديهم
6- `ذكروا خريطة ثانية أنشأها طالب في بلد آخر واستخدموا مفتاح الخريطةلتحديد بعض الاماكن المثيرة للاهتمام
7 - وضع الطلاب الخرائط الخاصة بقراهم حيث عملوا في مجموعات لرسم خريطة لمنطقتهم باستخدام الورق وقم رصاص وقارنوا خرائطهم بخرائط قياسية ووضعوا المعالم الهامة عليها
8- حدد الطلاب الاماكن المختارة على خريطة المسح باستخدام onenote عن طريق وضع علامة + على خرائطهم وقاموا بتكبير الخرائط لتحديد المعالم بدقة ( استخدموا خرائط مرسومة يدويا لتحديد المعالم على خرائط حقيقية
9- حدد الطلاب طريقة سيرهم من المدرسة إلى هذه المعالم ورسموا طريقهم على خرائط المسح وناقشوا الطريق الأسرع المباشر ( لذلك شملت هذه المهمة تحديد الاتجاهات وقراءة الخريطة
الخطوة الرابعة :
أحضر الطلاب الخرائط والكاميرا وانطلقوا في يوم مشمس لالتقاط صورهم للأماكن المثيرة للاهتمام
عادوا إلى الصف ورفعوا صورهم على أجهزة الحاسوب لمشاركتها مع الزملاء والمدارس الأخرى باستخدام yammer
لذذلك منحوا الأطفال الآخرين جولة بضرية لمجتمعهم
الخطوة الخامسة :
أعد الاطفال عرضًا تقديميًا باستخدام sway واستخدموا قوائم تقييم الاداء للحكم على العرض النهائي وشاركوها باستخدام yammer
شاركوا في مكالمة عبر سكايب مع بعض الأطفال حيث شاركوا عروضهم وشرحوا سبب اختيارهم للصور
(تحليل الدرس)
1- هل لدى الطلاب فرصة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في النشاط ؟
استخدموا one note - yammer - office365
كاميرا رقمية لالتقاط الصور
رفعوا صورً على one drive
2-هل هذه التكنولوجيا تدعم الطلاب في بناء المعرفة ؟
راجع الاطفال النصائح العشر kodak للكاميرا الخاصة بتقييم الاطفال قبل إعداد قوائم خاصة بهم التي وجهتهم لالتقاط صورهم ثم قيموا صورهم الستة بعد العودة إلى المدرسة وعرضوا المعلومات وقوائم تقييم الاداء وحللوا الصور وقيموها واتخذوا قرارات بشأنها واضافوا تعليقات عليها ثم شاركوها على yammer
3-هل هذه التكنولوجيامتطلبة لبناء المعرفة؟
في بعض الاحيان لا ...مثل استخدام الخرائط و ولكن كانت ضرورية في بعض الاحيان كاستخدام sway للعرض التقديمي واستخدام one note
4-هل الطلاب مصممين لمنتج تكنولوجيا؟
1-صور لمنطقتهم وشاركوها باستخدام yammer
عروض sway
MR MOHAMED TARABAI
THANKS
ليست هناك تعليقات