أخبار الموقع

تطبيق نظرية كايزن في التعليم

 تطبيق نظرية كايزن 

في التعليم


MR MOHAMED TARABAI



ما مفهوم  نظرية كايزن ؟

كايزن (باليابانية: 改善)، كلمة يابانية معناها "تحسين". في مجال الأعمال التجارية

تُشير "كايزن" إلى الأنشطة التي "تُحسِّن باستمرار" جميع الوظائف وتشمل جميع الموظفين بدءاً من الرئيس التنفيذي إلى عُمَّال خط التجميع. تنطبق "كايزن" أيضا على العمليات، مثل عمليات الشراء والخدمات اللوجستية  عبر الحدود التنظيمية إلى سلسلة التوريد. وقد تم تطبيق "الكايزن" في مجال الرعاية الصحية، العلاج النفسي، التدريب والتوجيه الحياتي، الأعمال الحكومية والخدمات المصرفية وغيرها من الصناعات.

تهدف "كايزن" إلى القضاء على الهدر وذلك من خلال تحسين البرامج المعيارية والطرائق. تمت ممارسة طريقة "كايزن" لأول مرة في الشركات اليابانية بعد الحرب العالمية الثانية، وتأثرت جزئياً بمُعلِّمِي إدارة الأعمال وإدارة الجودة الأمريكان، وظهرت بصورة ملحوظة كجزء من أسلوب شركة "تويوتا". ومنذ ذلك الحين انتشرت في جميع أنحاء العالم وقد تم تطبيقها أيضا في بيئات خارج نطاق التِجارَة والإنتاج.

يتكون المصطلح من جزأين – Kai" وتعني التغيير Change و "Zen" وتعني إلى الأفضل For the better، حيث يعني المصطلح التغيير إلى الأفضل أو الاحسن

يعرف بأنه أسلوب ياباني لإدخال تحسينات تدريبية صغيرة
وبسيطة Incremental improvements ومستمرة على المنتجات والخدمات والعمليات، تعمل على خفض التكاليف وتقلل من الفاقد والهدر في الموارد وتزيد من معدل الإنتاجية.


مبتكر  كايزن :


مبتكر طريقة وفلسفة الكايزن هو: المؤسس الرئيسي لنظام تویوتا الإنتاجي تاييشي أوهونو (Taiichi Ohna ) لقيادة المؤسسات


منهاج كايزن :

هناك مناهجان متميزان "لكايزن":

  • تدفق كايزن.:
 هو التوجه نحو تدفق المواد والمعلومات، وتُعرّف غالبا بتطبيقها في إعادة هيكلة منطقة إنتاج بأكملها، أو حتى إعادة هيكلة شركة.
  • عملية كايزن:
هي تعني تحسين وضعية عمل الشخص

إن استخدام نموذج كايزن للتحسين المستمر يتطلب استخدام كلا من "تدفق كايزن" و "عملية كايزن" معاً.

إن منهجية كايزن تتضمن "إجراء تغييرات" و"رصد النتائج"، ثم "التعديل". في "كايزن" يتم استبدال التخطيط المسبق على نطاق واسع وجدولة المشاريع، واستبدالها بتجارب أصغر يمكن تعديلها بسرعة لتصبح أكثر ملائمة للتحسينات الجديدة المُقترحة.


ما غرض هذا المنهج ؟


إن "كايزن" هي عملية يومية الغرض منها أبعد من مجرد تحسين الإنتاجية، بل إنها أيضا عملية إذا تم القيام بها بشكل صحيح فإنها تؤنس مكان العمل وتُذهب آثار العمل الشاق (وذلك يُسمَى باليابانية: موري (باليابانية: 無理)) وتُعلِّم الناس كيفية إجراء التجارب على عملهم باستخدام المنهاج العلمي وتُعلِّم كيفية اكتشاف والقضاء على الهدر في العمل.

 في المجمل، تشير عملبة "كايزن" إلى إضفاء الطابع الإنساني على العاملين وعلى زيادة الإنتاجية

 يمكن أن يكون تطبيق "كايزن" على صورة فردية، أو نظام اقتراحات، أو في مجموعة صغيرة أو من خلال مجموعة كبيرة


طرق تنفيذ كايزن :

 يمكن تعريف دورة نشاط "كايزن" بأنها: "خطِّط ← نفِّذ ← تحقّق ← صحّح". تُعرف هذه الدورة أيضاً باسم "دورة شيوارت" أو "رباعية شويهارت" أو "رباعية ديمنج" أو اختصاراً: "PDCA" المأخوذة من الأحرف الإنكليزية الأولي من: "Plan → Do → Check → Act".

أمثلة لشركات تتبع هذا النهج :

يُعرف عن نظام إنتاج تويوتا إتباعه مبدأ "كايزن"، حيث يُتوقع من كل رئيس لخط إنتاج أن يُوقف خط الإنتاج الخاص به في حال وجود أي خلل، ثم يقترح مع مشرف عليه "طريقة تحسين" لحل هذا الخلل، والتي قد تؤدي إلى الشروع في عملية "كايزن".

مميزات عمل كايزن :

- بالتأثير الواضح (Significant large)
- يركز على الأماكن الأهم استراتيجيا (Strategically important areas) 
- يحقق نتائج سريعة results speedily Achieved 
- يحافظ على استمراريتها Sustainable 
- کایزن- عملية بطيئة لكنها متواصلة  Slow.. But Continuous 

العناصر الأساسية لبرنامج كايزن : 

- الجودة Quality 
- تضافر الجهود Efforts 
- انخراط أو مشاركة جميع العاملين Involvement of all employees 
- الرغبة في التغيير Willingness to change 
- حلقات الجودة Quality Circles 
- الانضباط الشخصي Personal discipline 
- تحسين المعنويات improve moral 
- العمل الجماعي (بروح الفريق الواحد) Teamwork 
- اقتراحات من أجل التحسينات suggestion for improvement 


أنواع تحسينات كايزن : 

 ١- التحسينات على نطاق كبير Large - scale improvements


هو جذاب، ويؤدي إلى تغيرات كمية في معدل الإنتاجية، وتحسينات في الجودة والفعالية. ومع ذلك، فهو من الصعب تنفيذه لانه يشمل جهات عديدة، الإنسان والعملية الإنتاجية. فالتصميم يجب أن يكون قريبا من الكمال، لأن الفشل يؤدي إلى خسائر كبيرة.


٢- التعليقات علي نطاق صغیر Small - scale Improvements


تكون أسهل وأسرع، وتكون المخاطر قليلة، لأن تأثيرها محدود. ويكون التأثير التراكمي للتحسينات الصغيرة المستمرة اكثر ايجابية من تلك التحسينات الكبيرة التي تنفذ لمرة واحدة.


كيف أطبق منهج  كايزن في التعليم ؟



1- تحليل العمليات القائمة Analyze existing processes 

2- تحدد مناطق الخلل identify problem areas 

۳- اقتراح التغييرات المطلوبة Propose changes 

4- توقع الأثر الذي من الممكن أن يحدثه تنفيذ التغيرات Predict the impact of changes

5- تنفيذ التغييرات المطلوبة Implement changes

                                                          دورة دينغ 
1- خطط  PLAN:

  •               يجب أن يخطط المعلم بكل دقة لما سيقوم به وما يفكر فيه . 

2- نفذ DO IT :

  •             لا تتردد أو تتأخر فهذا التردد والتأخر سيفقدك فرصًا ثمينة لإضافة نجاح وتميز إلى عملك

3-تحقق CHECK :

  •            حلل نتائج العمل بدقة متناهية وابحث عن السلبيات والإيجابيات 

4-صحح ACT:

  •       يتم استبدال التخطيط المسبق على نطاق واسع وجدولة المشاريع، واستبدالها بتجارب أصغر يمكن تعديلها بسرعة لتصبح أكثر ملائمة للتحسينات الجديدة المُقترحة.
- استخدام التساؤلات الخمسة {5w's - Where , Why , When , What , Who}

مبادئ هامة لابد أن يهتم بها كل فرد يعمل

 بالمدرسة  :

1- يجب أن لا يمر يوما واحدا دون إجراء أي تحسينات - مهما كانت ضئيلة – في أي مكان من المؤسسة
 2- لا يوجد أي شيء لا يمكن تحسينه، فكل شيء يمكن تحسينه بل ينبغي تحسينه
 3- بدلا من أن تنتقد، اقترح أي تحسينات
4 - أي نشاط للإدارة ينبغي في النهاية أن يؤدي إلى زيادة رضا أولياء الأمور والطلاب
5 - توقع رغبات الطالب وولي الامر وحاول توفيرها في الحال
6- الجودة اولا، فأي مؤسسة يمكن أن تزدهر فقط اذا كان هناك رضا من أولياء الامور والطلاب .
7 - العمل على بناء ثقافة مؤسسية بحيث تشجع الفرد على الاعتراف بوجود مشاكل، وأن يقترح الحلول المناسبة لها

8-  إزالة الفاقد والهدر
9-اجراء تحسينات محددة في وقت قصير 
10- ايجاد حل للمشاكل التي تواجه العمليات 
11- التحسين المستمر في تدفق العمليات والأنشطة 
12- يركز على منطقة محددة أو عملية محددة 
13- حل المشاكل التي تعيق التدفق في العمليات 
14- المراجعة اليومية لدى التقدم والانجاز 


عزيزي المعلم ، قم بتطبيق هذه النظرية وستلاحظ النتائج الهائلة في عملك 




                                       WRITE BY : MR MOHAMED TARABAI                                           




ليست هناك تعليقات