أخبار الموقع

KWLاستراتيجية

 استراتيجيات ماوراء المعرفة

(kwl) 

MR MOHAMED TARABAI

KWL 4







ما هي استراتيجية ما وراء المعرفة ؟

مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها المتعلِّم لاكتساب المعرفة أثناء تعلمه ، وتؤكد على الدور الإيجابي للمتعلِّم في اكتساب المعرفة باستخدام مهاراته التي يمتلكها، واستخدام تلك المعرفة والمهارات في تنظيم تعلَّمه للمواقف الجديدة ومراقبة وتقويم تعلُّمه، و بالتالي تحقق الهدف التعليمي .

طالبُ علمٍ في أيّ مرحلة كنت … في المدرسة أو الجامعة أو إن كنت باحثا ًأو معلماً يرغب في تعليم طلاب

استراتيجيةkwl :

تعتبر استراتيجية K.W.L واحدة من استراتيجيات التعليم التي تجعل من النشاط التعليمي نشاطاً ذا جودة فكرية عالية لأنّها واحدة من استراتيجيات ما وراء المعرفة (1) . و يعرّفها الباحثون إجرائياً بأنها خطة تعليمية تسير وفق خطوات منظمة تعتمد على استدعاء معارف التلميذ السابقة، وإطلاق رغبته في الاستزادة من المعلومات، ثمَّ الوعي بما تم تعلمه.
اطرح عزيزي المعلم هذه الأسئلة على الطالب:

What I already Know أي : ماذا أعرف مسبقاً ؟

 وتعد خطوة استطلاعية يستطيع الأفراد بها استدعاء ما لديهم من معلومات وخبرات مسبقة حول الموضوع أو ما يتصل به، ويمكن أن يستفاد منه في فهم الموضوع الجديد، لأنّه إن لم يفعل سيكون مثل من يبني بناء بلا أساسات.

What I want to Learn أي : ماذا أريد أن أتعلم ؟

 وهي خطوة ترشد الأفراد إلى تحديد ما يريدون تعلُّمه وتحصيله من خلال هذا الموضوع أوما يريدون البحث عنه و اكتشافه .

What I Learned أي : ماذا تعلمت ؟

 خطوة تتطلب تقويم ما تمَّ تعلُّمه من الموضوع ومدى استفادتهم منه، وهي تهدف إلى تصحيح المعتقدات الخاطئة و إكسابهم المفاهيم العلمية الصحيحة من خلال موازنة ما تعلَّموه بما كانوا يعتقدونه سابقاً، وهي بهذا تسهم في تنظيم التفكير و تلخيصه.

كيف أطبقها:

ننظم جدولاً بهذه الأسئلة ونحاول أن نملأه أثناء العمل ببعض البيانات :
– في العمود K : بيانات – يمتلكها المتعلِّم سابقاً.
– في العمود W : بيانات يتمُّ الحصول عليها من خلال ( التفاعل مع النشاط – البحث – الاستعانة بخبير…الخ)
– في العمود L : في نهاية المهمة، يتم طرح أسئلة لاختبار مدى إنجاز المهمة .


استخدم هذا النموذج

KWL 5


eDescription

K-W-L (Ogle, 1986) is an instructional reading strategy that is used to guide students through a text. Students begin by brainstorming everything they Know about a topic. This information is recorded in the K column of a K-W-L chart. Students then generate a list of questions about what they Want to Know about the topic. These questions are listed in the W column of the chart. During or after reading, students answer the questions that are in the W column. This new information that they have Learned is recorded in the L column of the K-W-L chart.   

Purpose

The K-W-L strategy serves several purposes:

  • Elicits students’ prior knowledge of the topic of the text.
  • Sets a purpose for reading.
  • Helps students to monitor their comprehension.

How to use the K-W-L strategy

  1. Choose a text. This strategy works best with expository texts.

  2. Create a K-W-L chart. The teacher should create a chart on the blackboard or on an overhead transparency. In addition, the students should have their own chart on which to record information. (Below is an example of a K-W-L chart.)

    K

    W

    L

     

     

     

     

     

     

     

     



 THANKS

شكرًا لكم 

أ/ محمد السيد عبد الوهاب طرباي

MR MOHAMED TARABAI

ليست هناك تعليقات